ونضع كالسؤال ما هي أفضل وسيلة لتحسين موقعك ؟
تحسين المحتوى و ذلك بأن يكون حصري مقسم جيدا بين العنوان ترويسات و التنسيق.- إبتعد عن الأخطاء البرمجية الكبيرة في HTML أو php لأن ذلك يمنع من محركات من فهرسة موقعك.
- المراتب العليا في جوجل و المحركات الأخرى تأتي لصفحات ذات محتوى جيد و روابط (باك لينكس BackLinks).
- محركات البحث يمكنها أن تعطي صفحة محددة مرتبة عالية لكلمة مفتاحية محددة تتعلق بمحتوى تلك الصفحة .
عندما لا تهيئ صفحات موقعك ماذا يحصل؟
- محركات البحث يمكن أن لا تكون قادرة على فهرسة الصفحات.
- محركات البحث يمكن أن لا تكون قادرة على إيجاد كلمات مفتاحية عن محتوى تلك الصفحات .
- اذا حسنت فقط صفحة واحدة من موقعك إذاً سيصبح موقعك صعب جداً للحصول على مراتب عليا .
- محركات البحث تأخذ موقعك بأكمله في حساب واحد.
- اذا كنت تملك صفحات مختلفة بالكلمات المفتاحية لكن مرتبطة إذاً محركات البحث سيعتقد أن موقعك يشير لموضوع و فحوى معين .
- المواقع المختصة تأخذ مراتب أفضل في محركات البحث و لهذا السبب أكثر عدد ممكن من الصفحات التي تحتوي كلمات مفتاحية مختلفة لكن مرتبطة ببعضها مثال : موقعي يهتم ب(weight loss ) إذاً هذه هي الكلمات المفتاحية المختلفة لكن المرتبطة ببعضها motivation,diet,weight ,loss…) اذا لاحظت أن جميع هذه الكلمات مختلفة لكن مرتبطة بموضوع واحد وهو weight loss.
- بعض أخطاء الـHTML يمكنها أن تمنع صفحات موقعك من الفهرسة
- اذا كان لصفحاتك خطأ HTML لن يتم فهرستها لأن محركات البحث لن تفهرس صفحاتك ولهذا السبب فهو من المهم أيضاً تفقد أخطاء صفحاتك عن طريق هذا الموقع validator.w3.org .
ملاحظات عامة :
إذا لاحظت أن أغلب الصفحات التي تحتوي على إعلانات أقل و تشتيت أقل لها مرتبة عليا في محركات البحث . حاول إجابة على هذه الأسئلة :- ماذا يجب أن تكون قد فعلت و طبقت ؟
- هل موقعك يحتوي على الأقل 6 صفحات مهيئة ؟
- هل تلك الصفحات تحتوي على الأقل 200 كلمة من النص الظاهر للقارىء ؟
- هل صفحات موقعك تحتوي نصوص كثيرة جداً لدرجة أن المتصفحون و محركات البحث يعرفون عن ماهية تلك الصفحة أو موقعك ؟
- هل كل صفحات موقعك مترابطة بحيث أن اذا الزائر أو محرك البحث دخل إحداها فثيعثر على الأخرى ؟
- هل موقعك يحتوى على روابط الأقسام الرئيسية لموقعك بحيث أن محركات البحث تتمكن من متابعتها ؟(الروابط الفلاشية و الجافاسكريبت يمكن أن يسببوا مشاكل)
- هل حسنت أو هيئت على الأقل 6 صفحات من موقعك للكلمات المفتاحية ؟(الصفحة الواحدة يجب أن لا تحتوي على صنفين من الكلمات المفتاحية)
- هل تأكدت أن HTML صفحاتك لا يحتوي أخطاء بحيث أن محركات البحث لن يجد صعوبة في الفهرسة ؟
- هل تأكدت من إزالة جميع إطاراتFrames موقعك ؟(محركات البحث تجد صعوبة كبيرة و ترتبك في الصفحات التي تحتوي على إطارات)
- هل تأكدت أن موقعك لا يحتوي صفحة ترحيب أو مقدمة ؟(محركات البحث تجد صعوبة في فهرسة تلك الصفحات)
- هل تستخدم أقل عدد ممكن من الفلاشات في موقعك ؟(محركات البحث ترتبك عند فهرستها)
- هل تأكدت أن روابط موقعك لا تحتوي على رموز خاصة أو الكثير من المتغيرات؟(محركات البحث تجد صعوبة في فهرسة روابط صفحاتك التي تحتوي على متغيرات كثيرة )
- هل تأكدت أن صفحات موقعك جذابة للزائر كما أنها محسنة و مهيئة لمحركات البحث ؟
- ضع نفسك في محل الزائر, هل ستزور و تحب موقعك و تفضله من حيث المحتوى و السرعة و الجاذبية أكثر من موقع منافس لك ؟
- هل موقعك لديه اسم نطاق Domain خاص به و مستضاف على سيرفير سريع و معتمد عليه ؟
- هل تأكدت أن موقعك لا يحتوي على أي عناصر سبام(نص مخفي,عناصر مخفية,ٍسجل لترى الموضوع,سجل لترى الروابط أو غيرها…)
- هل أنت راضي عن نتائج موقعك بعد تطبيق كل ماذكر ؟
تعلم الـ SEO :
هناك نوعان من التهيئة : التهيئة الداخلية و الخارجية وسوف نقسمهم حسب أهمية ونوع التهيئة بلونأحمر مهم جدا – برتقالي متوسط أهمية - أخضر عادي أهمية
التهيئة الداخلية : هي تهيئة الموقع من داخله أي عبر عمل بعض الاضافات والتعديلات وكل ما يضطر الشخص لدخول لوحة تحكم الموقع لعمله كمثال : وضع وسم نوفولو للروابط , إضافة ملف روبوتس …
المحتوى :
- جودة المحتوى: هل الصفحات مكتوبة بشكل ممتاز وفيها محتوى يستحق المشاهدة ؟
- بحوثات الكلمات المفتاحية : هل عملت بعض البحوث عن الكلمات المفتاحية التي تتعلق بموقعك والتي يأتيك منها زوار وكيف تقويها اكثر ؟
- الكلمات المنطقية : هل تحاول استهداف كلمات وعبارات بالفعل الناس يبحثون عنها ؟
- التفاعل : هل يمضي الزوار وقتاً جيداً لقراءة وتصفح موقعك ام يخرجون منه على الفور ؟
- الحصريات : هل في موقعك مواضيع حصرية وشيقة وذات رواج حالياً ؟
بناء الصفحات :
- العناوين : هل عناوين الصفحات تحتوي على كلمات متعلقة بمحتوى تلك الصفحات او محتوى موقعك ؟
- الوصف : هل اكواد ميتا وصف الصفحات بالفعل تصف مايوجد داخل تلك الصفحات ؟
- الترويسات : هل الوسوم و الكلمات العريضة والكبيرة في رئسية الموقع تشير الى ماهية الصفحات ؟
بناء الموقع :
- زحف العناكب : هل تتمكن عناكب محركات البحث من دخول موقعك وفهرسته بسهولة ؟
- السرعة : هل يفتح الموقع وصفحاته بسرعة بحيث لا يمل الزائر ويخرج من موقعك ؟
- الروابط : هل روابط صفحات موقعك قصيرة وتحتوي فيها على كلمات مفتاحية تدل على محتوى تلك الصفحة والموقع بشكل عام ؟
الروابط و الباك لينكس :
- الجودة : هل الباك لينكس لموقعك اتي من موقع موثوق ومحترم وذو جودة عالية ؟
- نص الروابط : هل نص الباك لينكس المشيرة لموقعك تحتوي على كلمات مفتاحية انت تأمل في السيطرة عليها ؟
- العدد : هل يوجد الكثير من تلك الباك لينكس تشير لموقعك وصفحاته ؟
المجتمع :
- السمعة : هل لموقعك سمعة في الشبكات الاجتماعية كالفيس بوك وتويتر لمشاركتك محتوى موقعك عليهم ؟
- المشاركة : هل تشارك الكثير من محتوى موقعك على الكثير من الشبكات الاجتماعية ؟
الوثوقية :
- وثوقية الملكية : هل الباك لينكس والمشاركة في الشكبات وعوامل اخرى تجعل من موقعك موثوق ؟
- التاريخ : هل لنطاقك تاريخ طويل في ممارسة المجال نفسه ؟
الامور الشخصية :
- البلد : هل اغلبية مرتادي النت في بلدك يعرفون موقعك وسبق ان زاروه ؟
- الاراء : ماهو رأي رواد موقعك وبنفس الوقت الموجودين في بلدك و اصدقائك عن موقعك ؟
0 التعليقات:
إرسال تعليق