جوجل أدسنس و سياسة تحديد النقرة، تعرف كيف يقوم بذلك؟


كعادتي أتجول في المدونات العربية صادفت أحد التدوينات التي تتحدث عن سبب ضعف النقرة العربية و كيف ان الضغطة العربية محكومة بالثمن الرخيص لأن المعلنين العرب لا يدفعون كثيرا مقابل الاعلان على أدوردز . هذه النظرية فيها جانب صحيح و جانب خطأ .

1 : المزاد Auction Bid:
إن التنافسية بين المعلنين على ادوردز هي العامل الأهم في تحديد سعر النقرة كلما كثر المعلنون كثرت التنافسية من أجل الظهور في المواقع ذات الصلة و بالتالي يرتفع سعر النقرة . إذا أردنا أن ننظر إلى الأمر من زاوية أخرى ليس المعلنون العرب هم السبب في ضعف أثمنة الضغطات بل على العكس . الزائر العربي أو القارئ هو السبب في ضعف النقرة ! كيف ذلك ؟ أنا معلن لدي محل تجاري في مصر مثلا ، أقوم بالدفع لخدمة الأدوردز من أجل إشهار محلي التجاري ، يأتيني العديد من الزوار و لا أقوم بأي تحويل أي عملية مبيع ، إذن لهذا السبب سيكون من البديهي ان اتوقف عن الاعلان لأنني أخسر و بالتالي تقل المنافسة على ادوردز في الدول المتقدمة الناس يشترون من الانترنت خدمات و منافع لذلك فإن العملية الاشهارية تكتسي طابعا هاما و بالتالي أثمنة نقرات مرتفعة . 

2: عودة الاستثمار ROI:
تحدثنا في تدوينة سابقة كيف ان الناشرين الذين لا ينتجون تحويلات لفائدة المعلن ( اتصال هاتفي ، اشتراك بالقائمة البريدية ، عملية بيع ... ) يخضعون للتسعيرة الذكية . إذن إن نظام التسعيرة الذكية يتحكم إيضا في سعر النقرات و قد اجزم بأن أغلب المواقع العربية تخضع لها باستمرار . إن عودة الاستثمار في حقيقة الأمر هو المعيار الأهم الذي يحدد سعر النقرة . 

3 : مصداقية الموقع:
 المواقع ذات البايج رانك العالي و المواقع السيادية Authority Sites تربح أكثر من المواقع الحديثة على اعتبار نوعية زوار هذه المواقع لأن سمعة الموقع تؤثر على نوعية الاعلانات التي تعرض به . أنا لا اتحدث عن فراغ هذه ملاحظة لعدة تجار الكترونيين لديهم عدة
مواقع في الربح من الانترنت و البيع بالعمولة على الخصوص و رغم أن بعض المواقع التي يمتلكونها تستهدف مجالات ( Niches ) أقل تنافسية مقارنة بموقع آخر يمتلكه في مجال تنافسي أكثر يدر الموقع الأقل تنافسية أكثر بحكم ان الموقع الأول يقدم محتوى أفضل و لديه ترتيب جيد في محركات البحث . 

وهذه هي الدورة التي تحدثنا فيها عن فآئدة النتش


4 : نوع الكلمات المستخدمة في الاعلان:
تنقسم أنواع البحث في جوجل أو غيره من محركات البحث إلى ثلاث أنواع :

- أبحاث إعلامية Informational Queries : ما اسم الطالب الذي تسبب في الحرب العالمية الأولى ؟
 

- أبحاث تصفحية Navigational Queries : مطاعم في جدة ، فنادق دبي

- أبحاث تحويلية Transactional Queries : شراء محرك سيارة ، حجوزات فنادق 
هكذا ستتوضح لك الفكرة أكثر . الأبحاث الاعلامية أقل ثمنا ، ثم يرتقع ثمن النقرة مع الأبحاث التصفحية ثم يرتفع أكثر مع الأبحاث التحويلية . في واقع الأمر إن دخول كلمة شراء على أي جملة كفيلة برفع ثمنها . 

5: موضع الاعلان:
إن موضع الاعلان من الموقع يساهم أيضا في تغيير سعر النقرة حيث أن الاعلانات التي تظهر في مستوى الرؤية دون الاضطرار إلى النزول أسفل الصفحة ( Above the Fold ) أغلى من الاعلانات التي تظهر أسفل . 

6 : تنوع النقرات:
لنفترض أن لديك منتدى ، في المرة الأولى التي يضغط لك فيها العضو يكون سعر النقرة مرتفعا و لكن عندما يبدأ بالنقر لك بشكل اعتيادي فإن أثمنة النقرات تبدأ بالانخفاض، لهذا مدراء المواقع تقوم دائما بجلب زوار أو اعضاء جدد ولا تكتفي بالأعضاء التي لديها.
 

كتبها : BMG يوم: 3:52 م التصنيفات:

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 

الزوآر الكرآم من كل مكآن

free counters

المتابعون للمدونة